اهلا بكم في جمعية نور الخير للأغاثة والتنمية

هدفنا التميز في الرعاية الشاملة للمحتاجين

عن نور الخير

 نور الخير للأغاثة والتنمية مؤسسة غير ربحية تأسست سنه 2017 لمساعدة الاسر الفقيرة والايتام والفقراء وطلب العلم من اجل تحسين حياتهم نحو الافضل. لتحقيق ذلك تقوم الجمعية بمساعدة هذه الفئات في تيسير حياتها اليومية من خلال دعم الداعمين بتبرعات نقدية وعينية والشراكات الاستراتيجية مع الجهات المانحة والشركات والافراد.

جمعية خيرية أردنية سجلت عام في 2017/2/28 لدى دائرة سجل الجمعيات تحت الرقم الوطني (2017011116194) استنادا لأحكام قانون الجمعيات وضمن اختصاص وزارة التنمية الاجتماعية ،والجمعية  متخصصة في مجال العمل الإغاثي الإنساني الخيري .

تعنى بتقديم خدماتها للمحتاجين من الفقراء واللاجئين المنكوبين، ويشمل نطاق أعمالها المملكة الأردنية الهاشمية بكافة بيئاتها (المدن،  الأرياف ، البوادي، مخيمات اللاجئين ) .

تدعم الجمعية الفتية والفتيات في الاردن من خلال برنامج يرتكز على ثلاثة برامج أساسية :

أولاً: البرنامج التربوي يعمل على منهج تربية ويعتمد على أسس أخلاقية ودينية تربي أجيال المستقبل بتنشأة تجعل منهم أفرادا” صالحين في أسرهم وفي مجتمعهم.

ثانيا: البرنامج التعليمي يعمل على أساس تقوية الأجيال في المواد الدراسية والعلمية لرفع مستوى تحصيلهم الدراسي وفهمهم بشكل يساعدهم في الاستعداد لمستقبل واعد.

ثالثا”: البرنامج الكشفي: تم تأسيس  مجموعة كشفية تعنى بأبناء الجمعية وتربيتهم من خلال العمل بتعلم مهارات حياتية وقيم وأخلاق وتؤهلهم للاعتماد على انفسهم و للنجاح في الحياة.

نحن في جمعية نور الخير نستقبل العديد من الناس الراغبين بمعرفة آلية العمل الداخلية للجمعية من خلال زيارة مقر الجمعية. علما” أن قيم الجمعية ترتكز على مبدأ الشفافية والنزاهة والعدل.

كلمة رئيس مجلس الادارة

نسعى من خلال جمعية “نور الخير” إلى الأخذ بيد المبادرات الاجتماعية والتشجيع على مساعدة الفقراء والأيتام، بما يضمن استدامتها ونموها للمساهمة  في دعم وبناء أجيال فعالة ومنتجة في المجتمع ، وتحرص الإدارة الرشيدة بقيادة رئيس مجلس ادارة جمعية نور الخير للأغائة والتنمية، على وضع أولوية دعم حالات الفقراء والأيتام الأشد صعوبة وفقرا”، وأيضا” توفير البيئة المناسبة لهم ليستقروا ويعيشوا عيشة كريمة ضمن الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد في الآونة الاخيرة.  

تحرص “نور الخير” على تحويل المستفيدين من الاعتمادية الى المجتمع المنتج، ويبرز ذلك من خلال خطة التمكين التي تنطلق من توجيه الإدارة العليا بإعداد استراتيجية للتحول إلى فئات مجتمع (تشمل الفقراء والأيتام اليافعين) قادرين على إعالة أنفسهم عند وصول سن البلوغ.  تتضمن استراتيجية التمكين  برامج مختلفة تؤهل المستفيدين بمهارات عملية ومهنة شريفة تجهزهم لمواجهة مصاعب وأعباء الحياة في المستقبل. نصل الى فئات مجتمعية متمكنه من خلال التركيز على أهمية دعم الشباب والارتقاء بقدراته الريادية والمعرفية والتربوية.  تعمل جمعية ” نور الخير” على تحقيق التكامل في هذه الجهود ، بمؤازرة الجهود المبذولة من كافة المؤسسات  الداعمة والجهات المانحة لتحقيق هذه الرؤية. 

ونسأل الله تعالى في “نور الخير” أن يعيننا على مواصلة العطاء في طريق الخيرلتحقيق رؤية الإدارة الرشيدة ضمن مسيرة النماء والتنمية التي تعيشها بلادنا ، سعياً لخدمة أبناء الوطن وبناته , في ظل القيادة الحكيمة للملك عبد الله الثاني بن الحسين  رعاه الله. 

والله ولي التوفيق. 

احمد يوسف احمد سرحان 
رئيس مجلس الإدارة

استراتيجيتنا في العمل الخيري

01

الرؤية —

المساهمة بدعم العمل الخيري الاجتماعي والإنساني , والارتقاء بالإنسان بدون تحيز أوتعصب أو محاباة , وتفعيل الطاقات في مجال الإغاثة الإنسانية .

02

الرسالة —

تتمحور رسالة الجمعية حول العمل الإغاثي المؤسسي ذي الطابع الإنساني وفقاً للإجراءات والمشاريع التي تقوم الجمعية بها مثل الرعاية الاجتماعية والمساعدات الإنسانية بهدف مساعدة من يحتاج وتثبيت حاجته وفق الأبحاث الاجتماعية ودراسة الحالة التي تجريها الجمعية لتحري وتدقيق صحة الحالات المقدمة استناداً لمعايير دقيقة ووفقا للإمكانيات المتاحة ,  والارتقاء به بعد ذلك ليكون معتمداً على نفسه نافعاً لمجتمعه .

03

الأهداف —

  • المساعدات المالية : تأمين المساعدات المالية لتغطية نفقات الحياة من ( كفالات أيتام وطلبة علم وأسر فقيرة)
  • المساعدات الغذائية : تأمين المساعدات الغذائية للحفاظ على صحة الفئات المعرضة للخطر ولمساندة الافراد والمجتمعات في أوقات الشدة .
  • المساعدات الطبية والصحية : تأمين الخدمات والرعاية الصحية الطبية والتأهيل النفسي
  • المساعدات التعليمية : تأمين برامج تعليمية مناسبة داعمة للمناهج الرسمية للشباب والشابات تساهم في حصولهم على شهادات دراسية معتمدة من خلال إعطاء عدة دورات تقوية وتدريبية مجانية في بعض المناهج .
  • تأمين الإسكان والمأوى : تأمين إو بناء أو ترميم مساكن محدودة الكلفة لتلبية احتياجات ذوي الدخل المحدود والفئات الأقل حظاً .
  • التنمية المستدامة : تأهيل المجتمع على العمل في الصناعات المنزلية والحرف اليدوية .
  • دعم وتشجيع المنتجات المختلفة والحرف اليدوية من خلال مشاريع صغيرة والمساهة في تسويقهاإ
04

القيم —

  • التميز والشفافية: نتابع أعمالنا بكل شفافية ووضوح ونقوم بأفضل الإجراءات العملية والأنظمة الإدارية الفاعلة في جميع المهام التي نقوم بها وفي الموارد البشرية والمتطوعين ,وإدارة الموارد المالية والأوقاف وتنميتها والتعامل مع المسفيدين والحفاظ على خصوصيتهم وسرية المعلومات , من خلال منهجيات موثقة وواضحة مطبقة بانتظام وشمولية .
  • الثقة والنزاهة: نضمن – بأذن الله – لمتبرعينا تسليم مساعداتهم وتبرعاتهم على الوجه الذي وعدناهم به وتوثيق ذلك بأفضل السبل المتاحة ,ونحرص على القيام بالواجبات الوظيفية وبمدونة السلوك الاخلاقي في العمل الاجتماعي واستعمال السلطة في مكانها وتجنب تضارب المصالح بما في ذلك الالتزام بالقوانين المنظمة للعمل .
  • التمكين: نتعامل مع المستفيدين من التبرعات والخدمات التي نوفرها بطرق تحفظ كرامتهم ولا تجرح إنسانيتهم وكبرياءيهم، ونعمل على  تطوير قدراتهم واستغلالها فيما يحقق لهم التمكين والاستقلالية واتباع أنماط حياتية إيجابية .
  • العدالةوالمساواة: نقوم بتوزيع المساعدات في جميع الوجهات وعلى جميع المحتاجين بغض النظر عن العرق أو الجنس أو اللون أو الدين أو الانتماء السياسي , وإعطاء كل شخص ما يستحقه ضمن الإمكانيات المتاحة لغاية تحقيق الأمن والاستقرار المعيشي للأسر وتوفير الثقة والأمان .
  • الأمانة : حق نلتزم بأدائه  ونقوم بكل المهام والواجبات والمسؤوليات الفردية والجماعية المهنية والاخلاقية ككما تتمثل بأمانة الحفاظ على الأموال و الموارد والتجهيزات والمواد العينية ، واستخدامها للأغراض المخصصة لأجلها , والأداء الجاد والمخلص والكفء والفعال . 

  • الإتقان : نقوم بإنجاز الأعمال بإحكام ودقة متناهية , وهذا يتطلب بذل الجهد في ضبط العمل وتجويده والالتزام بالتحسين المستمر وصولاً لأداء العمل بالشكل الصحيح من أول مرة وفي كل مرة .

  • الابتكار :   للجمعية قدرة على إيجاد الأفكار والأساليب والمفاهيم الجديدة , وتنفيذها بأسلوب جديد غير مألوف لدى الجمعيات الاخرى , وتتناسب مع طبيعة البرامج , وتظهر الجمعية قدرتها على استخدام الأفكار والمعلومات والأدوات المتوفرة بطريقة مستحدثة وفريدة .

شركاؤنا

 

 

 

إنهم المنظمات غير الحكومية الموثوقة, لذا  فجمعية نور الخير تحرص  على إقامة العديد من الشراكات الناجحة مع هذه المؤسسات الفاعلة على أرض الأردن لأنهم من المبدعين والخبراء المتميزين في مجال عملهم , ونحن نشجعكم على التفكير في الانظمام الى هذه الكوكبة المتميزة من شركاء الجمعية خدمة للوطن وللإنسانية .